فتح الثـــوره

اهلا وسهلاً بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
بإدراة
إعصــار فتح / مطر العيون

فتح الثـــوره

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فتح الثـــوره

تاريخ حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح و انطلاقتها لكونها التنظيم الفلسطيني الاول و المفجر للثورة الفلسطينية المباركة ، ومناقشة ايديولوجية هذه الحركة ومواقفها ونظامها الداخلي واخبارها ونشاطاتها على مستوى الوطن والخارج

<اهـــلا وســهــلا بــكــم فــي مــنــتــديــات فــتــح الــثــوره .... مع تحيـات المدير العـام " إعصــــار فتــحالنظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Q5vx1g63t2kk
.< النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Qepst54541di..استقبال حاشد في رام الله .. الاالاف من جماهير شعبنا تتوافد لمدينة رام الله لاستقبال السيد الرئيس بعد عودته من نيويورك لمبايعتـه ....فتح: تجمهر الشعب وانتظار الرئيس له دلالات داخلية وسياسية....الاسكندرية.. تنظم مهرجانا داعما لخطاب الرئيس في الأمم المتحدة....نزال:خطاب الرئيس غَير المعادلة وخيار "المتحدة" ضاعف هامش تحركنا....الدفاع المدني يضبط المئات من اسطوانات الغاز غير القانونية في نابلس....مستوطنون يقتلعون 400 شجرة زيتون جنوب نابلس.... اسرائيل تواصل اغلاق معبر طابا وامريكا تحذر رعاياها بعدم السفر لسيناء....الرئيس: سنصل الى حقوقنا بالطرق السلمية..ارفعوا رؤوسكم فانتم فلسطينيون....بورصة فلسطين: اغلاق جلسة الاحد بانخفاض....بنك الرفاه يعلن عن أول فائزين في حملة "حول راتبك"..صرف الدولار الأمريكي مقابل: 3.70 شيقل...صرف اليورو الأوروبي مقابل:4.99 شيقل...صرف الدينار الاردني 5.23...يكون الجو معتدلاً مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.. صرف الجنية المصري مقابل:0.62 شيقل...النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Qepst54541di النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Q5vx1g63t2kk

للتسجيل اضغط هـنـا

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » تلاوة القران الكريم
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 11:45 pm من طرف مطر العيون

    » لوحــــــــات التــــــــــوزيع M.V Distribution Board
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:50 pm من طرف إعصــــار فتــح

    » كيف نحافظ على الأجهزة الإلكترونية
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:46 pm من طرف إعصــــار فتــح

    » تعلم قواعد الفرنسية بالكامل في ساعة و احدة
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:36 pm من طرف إعصــــار فتــح

    » خدمه العملاء
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 6:55 am من طرف إعصــــار فتــح

    » كورس الجامعة الامريكية لدراسات الجدوي للمشروعات الهندسية,Global Feasibility Study For Engi
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 6:51 am من طرف إعصــــار فتــح

    » ((~~العبارات التحفيزية الايجابيه لك وللاخرين~~))
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 6:48 am من طرف إعصــــار فتــح

    » ادارة الازمــات
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 6:46 am من طرف إعصــــار فتــح

    » عشر نصائح لمكافحة التوتر النفسي
    النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 6:38 am من طرف إعصــــار فتــح

    تصويت

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ السبت يوليو 21, 2012 1:04 am


      النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي

      إعصــــار فتــح
      إعصــــار فتــح
      المدير العام
      المدير العام


      عدد المساهمات : 193
      نقاط : 569
      تاريخ التسجيل : 04/06/2011
      الموقع : جنيــن

      النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي Empty النظرية الاجتماعية التاريخية للنمو العقلي عند فيجوتسكي

      مُساهمة  إعصــــار فتــح الأربعاء يونيو 29, 2011 9:14 pm


      ليف فيجوتسكي:
      هو عالم سوفييتي، ولد في أورشا عام 1896م في الإمبراطورية الروسية، توفي في موسكو وهو يعاني من الدرن (السل) عام 1934م، أي عاش 38 سنة، وهو شخص مكثف لكنه اجتماعي جدا، هو مؤسس (النظرية الإجتماعية التاريخية) والتي تنادي بأن القوى الإجتماعية والتاريخية تشكل القدرة العقلية، فنحن نتاج أزماننا، واللغة هي أداة أولية لنقل قيم المجتمع.

      نظرية فيجوتسكي
      يعتقد فيجوتسكي انه لا يمكن فهم البشر إلا في سياق البيئة الاجتماعية التاريخية.
      تقوم نظرية فيجوتسكي على إنتاج الجانب الأكثر أهمية في الوجود الإنساني.
      القدرات الإنسانية تغيرت تحت تأثير التطور التاريخي.

      من آرائه التربوية:
      أن التفاعل الاجتماعي هو الميكانيزم ( الأسلوب، الأداء، الطريقة) الذي عن طريقه تنقل قيم، عادات، واعتقادات ثقافية معينة من جيل إلى جيل، والمقصود بالتفاعل الاجتماعي: المحاورة بين الأطفال والراشدين.
      أن نفس الميكانيزم السابق هو الطريقة الذي ينمو من خلالها التفكير الأكثر تعقيدا (المتطور) على نحو متزايد, كجزء من تعلم الثقافة.
      أن الأطفال يكتسبون المعرفة والمهارات عن طريق خبرات المشاركة مع الراشدين أو الرفاق الأكبر سنا, وأن المحاورات التي تصحب هذه الخبرات تصبح جزءا من تفكير الأطفال.
      أكد فيجوتسكي على أن التطور المعرفي للأطفال يعتمد على الوسط الاجتماعي وليس مستقلا عنه وهذا الرأي
      ]يناقض رأي بياجيه الذي يؤكد على أن الطفل يصبح بالتدريج أقل تركيزا على الذات وأكثر اجتماعية.
       ومن آرائه كذلك أن لكل طفل منطقة التطور التقريبي والمقصود منها هي المستوى الذي يجد الطفل عنده مهمة صعبة جدا لأن يكملها وحده ولكن بمساعدة ومساندة من راشد أو رفيق أكبر سنا يستطيع الطفل إنجازها.
       العناصر الأساسية في نظرية فيجوتسكي:
      أهمية التأثير الاجتماعي في النمو.
      الطفل منظم نشط لمعارفه يستخدم نظام الإشارات في تفاعل مستمر مع عالمه الاجتماعي.
      التفكير البشري غير ممكن لولا النظام الكلامي والإشارات الأخرى.
      إن الأطفال يمكنهم تنمية بعض المفاهيم وحدهم إلا أنهم غير قادرين على تنمية نماذج من التفكير المجرد
      النمو المعرفي عند فيجوتسكي هو عملية اجتماعية تعتمد على الدعم الذي يقدمه الكبار والأقران الأكثر نضجا للطفل، كما أن المحادثات والأنشطة التعاونية للطفل مع الآخرين ضرورية كي يتعلم الطفل طرق تفكير وسلوكيات ثقافية.
      والنمو المعرفي عند الأطفال من وجهة نظر فيجوتسكي له جانبان رئيسيان وهما:
      الجانب المادي البيولوجي ( الموروث).
      الجانب البيئي المكتسب.
      وقدم فيجوتسكي مجموعة من المفاهيم والأفكار نعرضها فيما يلي:
      مفهوم الإستدخال.
      مفهوم الدعامة أو السقالة.
      مفهوم منطقة النمو القريب (المنطقة المحورية

      وحدد فيجوتسكي ثلاثة مراحل يمر بها الطفل هي
      المرحلة الانتقالية العشوائية: يتكون الإدراك المفهومي عند الطفل عن طريق دمج العناصر المختلفة على شكل صورة واحدة عن طريق الصدفة، بحيث تتكون المفاهيم الأولى عن الأشياء بصورة عفوية وتكون في السنة الثانية.
      المرحلة التنظيمية: وهي من السنة الثالثة حتى الثامنة من العمر.
      المرحلة التجريدية: يتعرف الطفل بسهولة على وجه الشبه والاختلاف بين الأشياء وكذلك يتحول اهتمام الطفل إلى حديث موجه لذاته داخلي يجريه مع نفسه، وهذا عادة في الثامنة من العمر.

      قسم فيجوتسكي مراحل النمو المعرفي إلى:
      مرحلة الرضاعة (من الميلاد وحتى نهاية السنة الاولى) : حيث ينمو الطفل عن طريق علاقته بأمه.
      مرحلة الطفولة المبكرة (من السنة الثانية وحتى الثالثة) : ينمو عن طريق الأسرة والأقارب.
      مرحلة الروضة (من السنة الرابعة وحتى الست سنوات ) : حيث تنمو معارف الطفل من خلال أقرانه.

      نظرية فيجوتسكي للتعلم:
      يرى فيجوتسكي أن أساس تعلم اللغة يعود إلى التفاعل الاجتماعي، وهذا لا يتعارض مع أفكار السلوكيين أو الفطريين حول تعلم اللغة، وأعاد فيجوتسكي صياغة نظرية التفاعل الاجتماعي بالكلمات الآتية:“العلاقة بين الفكر والكلمة هو إنسان حي”.
      حيث يدور موضوع نظرية فيجوتسكي ضمن نطاق التفاعل الاجتماعي، ويبسط فيجوتسكي رأيه بقوله:" إن أي عمل يتعلق بتطور الطفل الثقافي يظهر مرتين: مرة على المستوى الاجتماعي مع الناس وبينهم، وأخرى على المستوى الفردي في نفسية الطفل وداخله".

      اللعب عند فيجوتسكي:
      يرى فيجوتسكي أن الطفل الصغير يميل إلى إشباع حاجاته بصورة فورية ويصعب عليه تأجيل هذا الإشباع لفترة طويلة، ولكن مع تقدم الطفل في العمر ودخوله في سن ما قبل المدرسة فإن كثيراً من رغباته تظهر تلقائياً ويعبر عنها من خلال اللعب، وإن لعب الطفل في هذه المرحلة هو دوماً التحقيق التخيلي والوهمي للرغبات التي لا يمكن تحقيقها
      فيجوتسكي يرى أن اللعب يحتوي على الميول النمائية كلها ويسهم في تحقيق ما يلي:
      التفكير المجرد .
      ضبط الذات .
      اللعب نشاط رائد لا مجرد نشاط سائد.

      نظرية فيجوتسكي حول الأدوات النفسية:
      اللغة: هي مجموعة من الرموز تمثل المعاني المختلفة، وهي مهارة اختص بها الإنسان، واللغة نوعان: لفظية، وغير لفظية، وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي الانفعالي، وهي مظهر قوي من مظاهر النمو العقلي والحسي والحركي.
      واللغة هي أكثر الأدوات النفسية أهمية بالنسبة لفيجوتسكي.

      مراحل النمو اللغوي عند فيجوتسكي:
      مرحلة الكلمة الواحدة: تبدأ في مستهل السنة الثانية، وتتكون الكلمات من أشياء واقعية من بيئة الطفل، يسمي الأشياء عن طريق الفعل و العمل، تتسم كلمات الطفل عادة بصيغة الأمر والتعميم.*
      مرحلة الكلمتين: تبدأ من منتصف السنة الثانية ونهايتها. ويستطيع فيها الطفل وصل كلمتين ليعبر عن صيغة النسبية مثل: ( بابا سيارة)، ويكتسب مفهوم النفي ( إشارة إلى عدم وجود الشيء).
      مرحلة الأكثر من كلمتين: تشير إلى قدرة الطفل على الوصل بين أكثر من كلمتين ( يستخدم جملاً)، زيادة المعرفة بتركيبات اللغة وقواعدها، تتسم بالقدرة على التفريق بين الجنس والعدد والزمن.

      العوامل التي تؤثر في اللغة:
      النضج :ونقصد به اكتمال نمو المراكز المختصة باللغة لدى الإنسان.
      التعلم: يقصد بالتعلم كافة ما يتعلمه الفرد من خبرات ومهارات ومعلومات واتجاهات وقيم من خلال البيئة التي يعيش فيها الفرد.
      وهناك اضطرابات خاصة باللغة وتشمل ما يأتي:
      صعوبة الفهم .
      التعبير اللغوي .
      التأخير في الكلام

      أما بالنسبة للإشارات ، يقول فيجوتسكي أن أنظمة الإشارات الثقافية لها تأثير كبير على النمو المعرفي، لقد نظر جيزيل وبياجيه للنمو كما لو كان يأتي من الطفل وحده، من استعدادات النضج الداخلية لديه أو من الإكتشاف التلقائي.
      ويسلم فيجوتسكي بأن مثل هذا النمو الداخلي أو الطبيعي مهم وأنه يسيطر على النمو العقلي خلال السنتين الأوليين أو ما حولهما. لكن بعد ذلك يتأثر النمو العقلي بقوة بالخط الثقافي للنمو بالنظم الإشارية التي تزوده بها ثقافته.

      تطور نظام الرموز:
      إن الطفل وحتى نهاية عامه الثاني يتقن إلى درجة ما عمليات تتصل بالحس والإدراك وبالحركة، لأنه أصبح الآن يفرق بين الوجوه والأصوات ويستطيع الوقوف والمشي وتناول الأشياء التي يريدها، وبدخوله السنة الثالثة من عمره يتطور نفسيا من ناحية أخرى وهي استبدال المحسوسات المحيطة به برموز تشير إليها، يخزنها هو لنفسه كمرجع، أو يتداولها مع الآخرين إن هو أراد الإتصال بهم.

      معينات الذاكرة:
      ويقول فيجوتسكي أن بعض أولى الأدوات النفسية للإنسان كانت مساعدات أو منشطات الذاكرة وأنه ما زالت لها أهميتها حتى الآن، وقد حاول فيجوتسكي ورفاقه إجراء البحوث العديدة لاكتساب استبصارات حول طرق اكتساب الأطفال لها، وقام بعمل تجارب على ذلك، وفي أحد تجاربه على الأطفال اختتم تعليقه حول هؤلاء الأطفال الصغار بالقول: " إنهم لا يعرفون بعد حدود إمكاناتهم أو كيف يستخدمون مثيرات خارجية لمساعدتهم على تذكر الأشياء".
      وهناك عدد كبير من مساعدات التذكر التعليمية العامة نذكر منها:
      التصور.
      استراتيجية السلسلة .
      استراتيجية الكلمة المفتاحية .
      أسلوب الكلمة اللاقطة.
      استراتيجية الموقع.
      الرابط الهزلي .
      نظام الكلمات البديلة.
      الوعي : حيث يقول لورين ولوكاس عن الوعي :" أي شيء نعيه بعمق لا ننساه....".

      العمليات ما وراء المعرفية:

      عندما يتطور الأطفال فإنهم يصبحون أكثر منطقية في فهمهم لكيفية ملاحظة وضبط تعلمهم، وكيف يتذكرون ( ما وراء الذاكرة) وكيف يستخدمون اللغة ( ما وراء اللغة). إن قدرات ما وراء المعرفة هي : القدرات التي يراقب فيها المتعلم أداءاته والتي يوظف فيها استراتيجيات مختلفة من أجل أن يتعلم ويتذكر، وعلى وجه العموم إن قدرات ما وراء المعرفة تبدأ تنمو وتتطور في سن الخامسة والسابعة.
      مجال ما وراء المعرفة يعرف بوعي الإنسان بالعمليات الخاصة بتفكيره ( أو وعي الإنسان بعمليات التذكر لديه).فليفل أحد الرواد في دراسة العمليات ما وراء المعرفية يصفه بالطريقة التالية: " تشير ما وراء المعرفة إلى معرفة الفرد ذات العلاقة بعملياته الذهنية ونتاجاته المعرفية أو أي شيء آخر يتعلق بها".
      وبمصطلحات أبسط، يمكن القول: إن العملية ما وراء المعرفة هي الوعي بعملية التفكير عند إنجاز مهمات معينة ومن ثم استخدام هذا الوعي لضبط ما نقوم به.

      الإستراتيجيات الرئيسية للعمليات الماوراء معرفية:

      استراتيجيات ربط المعلومات الجديدة بالمعرفة السابقة.
      آليات اختيار استراتيجيات التفكير على نحو مقصود وهادف.
      استراتيجيات التخطيط والمراقبة لعمليات التفكير وتقييم نتائجها

      الوعي:

      يقول الفرويديون أنه عند عمر السادسة أو السابعة يتصرف الأطفال كما لو كانوا محكومين بمستويات أخلاقية داخلية، إذ لم يعودوا مهتمين فقط بعقوبات الوالدين لهم، إنهم يبدأون في نقد أنفسهم على أفعال أو أفكار قد لا يعيها أحد سواهم، وبمصطلحات فرويد إن الأنا الأعلى عندهم يتطور وينمو.
      فالأطفال ينمو لديهم الأنا الأعلى باستخدام ممنوعات الوالدين، إنهم يلومون أنفسهم بنفس الطريقة التي يلومهم بها آباؤهم.
      كما أن عملية الاستدخال هذه تتم أثناء الكلام وأن هناك فترة نستطيع أن نلاحظ ذلك خلالها مباشرة لأن الأطفال يتحدثون بصوت عال خلالها.

      قوة الإرادة:

      البعد الآخر للشخصية هو الإرادة أو قوة الإرادة، وفكر فيجوتسكي أن قوة الإرادة ظاهرة حقيقية ومجال منطقي يستحق الدراسة نفسيا، وكان سؤاله الأساسي حول قوة الإرادة هو: كيف يمكن لنا أن نؤدي أفعالا ما في مواقف معينة، فيها قوى تدفعنا بشدة لنفعل ضدها ؟
      وكانت إجابة فيجوتسكي إننا نستخدم الكلمات لكي نخلق مثيرات صناعية لتوجيه سلوكنا.
      أي إننا نخلق إشارة لفظية جديدة لضبط السلوك، وكالعادة فلقد أشار فيجوتسكي إلى أننا بداية نكتسب مثل هذه الإشارات خلال التفاعل الإجتماعي.

      المفاهيم العلمية:

      رأى فيجوتسكي أهمية خاصة في أنواع المفاهيم المجردة التي تعلمها المدرسة، وأسماها المفاهيم العلمية، ووضع هذه المفاهيم في تناقض مع المفاهيم التلقائية التي يتعلمها الأطفال بأنفسهم، لأن الأطفال يطورون معظم هذه المفاهيم التلقائية خارج المدرسة في حياتهم اليومية، وأوضح فيجوتسكي أن تعليم المفاهيم العلمية يساعد كثيرا لأنه يزود الأطفال بأطر أوسع يمكنهم أن يضعوا فيها مفاهيمهم التلقائية.

      صعوبة المهام:

      فكر فيجوتسكي في أن الكلام المتمركز حول الذات لو أنه يخدم أو يساعد وظيفة حل المشكلات، فإنه ينبغي أن يتزايد كلما تزايدت صعوبة المهام، لذا فقد قام فيجوتسكي بعمل عدة أشياء حتى يجعل مهام الأطفال أكثر صعوبة.
      مثلا " عندما يكون الطفل مستعدا ليبدأ الرسم، فإنه فجأة يكتشف أنه لا يوجد ورق أو القلم أو الألوان التي يحتاجها، وفي كلمات أخرى، إننا بمحاولة إعاقة نشاطه الحر ونجعله يواجه مشكلة”.
      في هذه المواقف كانت نسبة الكلام المتمركز حول الذات مقارنة بالكلام ككل تتضاعف تقريبا لدى الأطفال فيما بين 5-7 سنوات، لقد حاول الأطفال حل مشاكلهم بالحديث إلى أنفسهم.
      هذه الدراسة توضح إذن أن الكلام المتمركز حول الذات يخدم وظيفة حل المشكلات لدى صغار الأطفال، وهذا ما أعاد تطبيقه بمعرفة.

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:14 pm